فصل: • علي بن محمد أبو حيان التوحيدي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5487- (ز): علي بن محمد بن إبراهيم بن أبان الرازي الكليني.

لقبه علان.
رَوَى عَن مُحَمد بن شاذان ونصر بن الصباح، وَغيرهما.
روى عنه سعيد بن عبد الله وعلي بن محمد الإيادي، وَغيرهما.
وذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة ووثقه.
وقال ابن النجاشي: كان جليلا كانت له منزلة من أبي محمد العسكري، وذكر أنه استأذنه في الحج فقال له: توقف هذه السنة فأبى وخرج فقتل في الطريق.

.• علي بن محمد أبو حيان التوحيدي.

يَأتي فِي الكنى [8825].

.5488- (ز): علي بن محمد بن الحسين بن موسى الأسدي الفارقي.

عن أبي الحسن بن مخلد.
وعنه ابن الأنماطي.
كان غاليا في التشيع مَاجنًا.
مات سنة 481.

.5489- (ز): علي بن محمد بن جعفر بن عنبسة، وراق عبدان.

في ترجمة عبد الله بن الحسن بن إبراهيم الأنباري [4196].

.5490- علي بن محمد الزهري.

عن أبي يعلى الموصلي.
كذبه أبو بكر الخطيب، وَغيره.
وضع على أبي يعلى خبرا متنه: غسل الإناء وطهارة الفناء يورثان الغناء.
رواه العتيقي عنه، عَن أبي يعلى حدثنا شيبان، حَدَّثَنا سعيد بن سليم، عَن عَبد العزيز بن صهيب، عَن أَنس مرفوعا.

.5491- علي بن محمد [بن عبد الله بن محمد بن حبيب بن حماد بن يحيى بن حماد] أبو أحمد الحبيبي المروزي.

روى عن سعيد بن مسعود المروزي، وَغيره.
كذبه أبو عبد الله الحاكم.
مات في عشر الثلاث مِئَة. انتهى.
روى عن الفضل بن عبد الجبار وسهل بن المتوكل وعبد العزيز بن حاتم وجماعة.
قال الخليلي: سألت الحاكم عنه فقال: هو أشهر في اللين من أن تسألني عنه.
وقال الحاكم أيضًا: كان يكذب، وكان الحسنوي أحسن حالا منه.
وهو علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن حبيب بن حماد بن يحيى بن حماد نسب إلى جد جده.
قال أبو سعد بن السمعاني في الأنساب: ذكر أبو كامل البصري في المضافات عن بعض مشايخه أنه سمعه يقول: لما قدم أبو أحمد الحبيبي بخارى وادعى السماع من سهل بن المتوكل أنكر عليه أهلها فقالوا له: ما علامته؟ قال: كان إذا وضع كفه على جبهته غطى ساعده جميع وجهه من شدة عرضه فصدقوه حينئذ.
وكان دخوله بخارى سنة 350 ومات بمرو سنة 51 في رجب.
وله ذكر في ترجمة عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد الحبيبي عمه [4680].
وقال الدارقطني في المؤتلف: علي بن محمد الحبيبي، وَابن عمه عبد الرحمن بن محمد الحبيبي يحدثان بنسخ وأحاديث مناكير.
وتعقبه الخطيب بأن عبد الرحمن عم علي لا ابن عمه، وأن غنجارا ذكره في تاريخ بخارى وأرخ وفاته كما نقل السمعاني.

.5492- علي بن محمد بن مروان التمار.

قال الحسن بن علي الزهري: كان يركب الأخبار لا أستجيز الرواية عنه.

.5493- علي بن محمد بن صافي الربعي الدمشقي.

حدث، عَن عَبد الوهاب الكلابي.
قال الحافظ بن عساكر: كذب في سماعه لهواتف الجان.

.5494- علي بن محمد [بن علي بن أحمد بن عيسى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي] أبو القاسم الشريف الزيدي الحراني.

شيخ القراء وتلميذ النقاش.
وثقه أبو عَمْرو الداني، واتهمه عبد العزيز الكتاني.
ذكرته في طبقات القراء. انتهى.
واسم جده علي بن أحمد بن عيسى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي.
وقد تقدم في ترجمة إبراهيم بن شكر [162] قول الكتاني فيه.
وقال أبو عَمْرو الداني: كان ثقة ضابطا مشهورا أقرأ بحران دهرا طويلا وهو آخر من قرأ على النقاش.
ومات سنة 434 وكانت قراءته على النقاش بعد سنة 350.

.5495- علي بن محمد، أقضى القضاة، أبو الحسن الماوردي.

صدوق في نفسه لكنه معتزلي. انتهى.
ولا ينبغي أن يطلق عليه اسم الاعتزال وهو علي بن محمد بن حبيب.
رَوَى عَن مُحَمد بن المعلى، وَالحسن بن علي الجبلي صاحب أبي خليفة وجعفر بن محمد بن الفضل، وَغيرهم.
روى عنه الخطيب ووثقه وقال: مات في ربيع الأول سنة 450 وله 86 سنة.
قال الشيخ أبو إسحاق في الطبقات: تفقه على أبي القاسم الصيمري بالبصرة
وعلى الشيخ أبي حامد ببغداد ودرس وصنف وكان حافظا للمذهب وولي قضاء بلاد كثيرة، وآخر من روى عنه أبو العز أحمد بن كادش.
وقال أبو الفضل بن خيرون الحافظ: كان رجلا عظيم القدر متقدما عند السلطان أحد الأئمة له التصانيف الحسان في كل فن من العلم مات هو والقاضي أبو الطيب في شهر واحد.
وقال ابن الصلاح: كان لا يرى صحة الإجازة وذكر أنه مذهب الشافعي.
قلت: والمسائل التي وافق فيها المعتزلة معروفة.
منها: مسألة وجوب الأحكام والعمل بها هل هي مستفادة من الشرع، أو العقل؟ كان يذهب إلى أنها مستفادة من العقل.
ومسائل أخر توجد في تفسيره، وَغيره منها: أنه قال في تفسير سورة الأعراف: لا يشاء عبادة الأوثان وافق اجتهاده فيها مقالات المعتزلة.
وقد أشار إلى بعضها الإمام أبو عَمْرو بن الصلاح.
قال ابن الصلاح: قد كنت أعتذر عنه إلى أن وجدته يختار أقوالهم في بعض الأوقات وكان لا يتظاهر بالاعتزال حتى يحذر بل يجتهد في كتمان ذلك فتفسيره من أجل هذا عظيم الضرر.

.5496- علي بن محمد بن السري الوراق.

عن الباغندي.
اتهم بالكذب نسأل الله العفو.
قال القاضي محمد بن عمر الداودي: كان كذابا.

.5497- علي بن محمد بن بكران.

شيخ لهناد النسفي جاء بخبر سمج أحسبه باطلا.

.5498- علي بن محمد بن الحسن بن يزداد أبو تمام العبدي القاضي الواسطي المبتدع.

ولد سنة 372 وسمع ابن المظفر وأبا الفضل الزهري وولي قضاء واسط.
قال الخطيب: كتبنا عنه وكان ينتحل الاعتزال.
وقال خميس الحوزي: كان رافضيا يتظاهر به ويقول بخلق القرآن ويدعوا إليه.
قال ابن ماكولا: هو أبو تمام بن أبي خازم- بخاء معجمة- عزل عن واسط فقدم بغداد ثم عاد إلى واسط. وكان ثقة في الحديث وهو آخر من حدث، عَنِ ابن حيويه.
وقال خميس أيضًا: كان صحيح السماع، رحل إليه الناس إلى أن مات في شوال سنة تسع وخمسين وأربع مِئَة. انتهى.
وآخر من روى عنه أبو القاسم بن السمرقندي.

.5499- ذ- علي بن محمد بن يوسف بن سنان بن مالك بن مسمع.

عن سهل بن يوسف بن سهل، عَن أبيه، عن جَدِّه رفعه: بحديث: أيها الناس إن أبا بكر لم يسؤني قط... الحديث.
قال الحافظ الضياء: لم أجد له، وَلا لشيخه ذكرًا.
قلت: وقد مضى ذكره في سهل بن يوسف [3716] وسياق حديثه، ونبهت عليه في محمد بن يوسف المسمعي [7581].

.5500- (ز): علي بن أبي محمد.

عن عكرمة.
مجهول، وحديثه غير محفوظ.
ذكره العقيلي، وَأورَدَ له من رواية مسلم بن خالد عنه عن عكرمة، عَنِ ابن عباس في قصة بني النضير فقال: ضعوا وتعجلوا. وقال: لا يعرف إلا به.

.5472 مكرر- علي بن مزداد الجرجاني [هو علي بن محمد بن مزداد أبو الحسن الصائغ الجوهري الجرجاني، ويقال علي بن يزداد].

عن رجل عن مالك بخبر باطل.
وهاه الدارقطني. انتهى.
وقد قدمت في ترجمة علي بن محمد الجرجاني الصائغ أنه هو وإنما المصنف كرره وهما ثم أعاده بترجمة ثالثة فقال: علي بن يزداد جعل أول اسم أبيه ياء وقال: هو شيخ ابن عَدِي متهم، وروى عن الثقات أوابد.
قلت: وقال حمزة السهمي في تاريخ جرجان: علي بن محمد بن مزداد أبو الحسن الصائغ الجوهري الجرجاني، روى عن عمران بن سوار البغدادي حدثنا عنه أبو أحمد بن عدي. وروى، عَن مُحَمد بن أبي سفيان وزكريا بن يحيى النسوي وقوم لا يعرفون وعن قوم معروفين: ما لا يحتملون.
ثم ساق له حديثا موضوعا في الملح وقال: هذا حديث منكر وعلي بن مزداد متهم.
ووقع في الحديث الذي أخرجه الخطيب في ترجمة زكريا بن يحيى بن الحارث من وجه آخر، عَن عَلِيّ بن محمد الصائغ الجرجاني: ضعيف جدا كذا في سياق السند.

.5501- (ز): علي بن مسعود بن هيَّاب أبو الحسن الواسطي المقرىء الجماجمي.

قرأ القراءات على هبة الله بن قسام وجماعة، وأقرأ وكان يحفظ المشهور والشاذ.
توفي في جمادى الأول سنة 617 بواسط.
قال ابن نقطة: قرأت عليه وكان متساهلا جدا.

.5502- علي بن المُشرف [بن مسلم بن حميد بن عبد المنعم بن عبد الرحمن المالكي المصري] الأنماطي.

سمع منه السلفي وقال: زور سماعات، مصري. انتهى.
وهو علي بن المشرف بن مسلم بن حميد بن عبد المنعم بن عبد الرحمن الأنماطي المالكي المصري البزاز، نزيل الإسكندرية.
سمع من أبي إسحاق الحبال، وَابن فارس الضراب، وَأبي زكريا البخاري والقضاعي، وَابن بابشاذ وخلق كثير.
وانتقى عليه السلفي نحوا من مِئَة جزء من صحيح سماعه.
مات سنة 517.
وبقية كلام السلفي: مهما وجد بخط غيره من مسموعه فهو صحيح وقد سمع الكثير وأسمع.

.5503- علي بن مصعب أخو خارجة بن مصعب السرخسي.

ضعفه الدارقطني.

.5504- (ز): علي بن المظفر بن إبراهيم بن عمر الأديب البارع المعروف بالوداعي علاء الدين السكندري ثم الدمشقي الكاتب.

ولد سنة أربعين، وتلا بالسبع على العلم الأندلسي، وَغيره.
وعني بالرواية فسمع من إبراهيم بن الخليل والكفرطابي وعثمان بن خطيب القرافة، وَغيرهم فأكثر، وطلب بنفسه وكتب الأجزاء والطباق.
وتعانى الأدب فأجاد النظم والنثر والكتابة وولي مشيخة دار الحديث النفيسية وعمل التذكرة وكتب بالحصون زمانا ثم أقام بدمشق.
ذكره الذهبي في معجم شيوخه فقال: لم يكن عليه ضوء وكان يخل بالصلاة ويرمى بعظائم وكانت الحماسة من بعض محفوظاته ووقف كتبه على السميساطية.
ومات سنة 16.
قال الذهبي: حملني الشره على السماع منه والله يسامحه.
قلت: وحدثنا عنه بعض شيوخنا بالإجازة، وشعره في غاية الجودة.

.5505- علي بن المظفر بن علي بن المظفر أبو الحسن الأصبهاني ثم البغدادي.

عن أبي بكر الشافعي.
وعنه الخطيب وقال: قد خلط في بعض سماعه.